القائمة الرئيسية

الصفحات

النهي عن المنكر لا يجيز التجسس

عورات الناس 
 

علاقة النهي عن المنكر والتجسس

من التقوى عدم التجسس وشرط المنكر كي تنكره أو تغيره أن تراه واقعا لا أن يكون ظنا ،
فإذا حجب عنك فلا يجوز لك التجسس والاعتداء على حرمة خصوصية الآخرين .فالنهي عن المنكر لا يجيز تتبع عورات الناس

عن المسور بن مخرمة عن عبد الرحمن بن عوف: أنه حرس ليلة مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالمدينة فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه حتى إذا دنوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة،

فقال عمر رضي الله عنه و أخذ بيد عبد الرحمن: أتدري بيت من هذا؟ 

قال: لا.  قال: هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف و هم الآن شرب فما ترى؟

فقال عبد الرحمن: أرى قد أتينا ما نهى الله عنه نهانا الله عز و جل فقال (و لا تجسسوا) فقد تجسسنا فانصرف عمر عنهم و تركهم".

قال الحاكم في المستدرك :هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص: صحيح
وهو في سنن البيهقي وابن شيبة في تاريخ المدينة
..

اذن فتتبع أخبار الناس، والتجسس عليهم محرم، سواء كان في البحث عن عيوبهم، أو للاطلاع على أخبارهم، لقول الله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ [الحجرات:12].

قال ابن حجر الهيثمي: ففي الآية النهي الأكيد عن البحث عن أمور الناس المستورة وتتبع عوراتهم. اهـ.

وفي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ولا تجسسوا ولا تحسسوا.
رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة.

واذا شك في أحد من الناس أنه يرتكب معصية أو يخالف الشرع، فلا يجوز له التجسس عليه بمجرد الشك، لأن الأصل أن يحمل المسلمون على البراءة من الذنوب والمخالفات حتى يتبين خلاف ذلك، وحتى لو ظهرت له قرائن أو أمارات على المعصية أو المخالفة، فلا يجوز له -أيضاً- التجسس، إلا إن خشي فوات حرمة أو حق.

قال القاضي أبو يعلى الحنبلي في (الأحكام السلطانية) عن التجسس :

" إن كان في المنكر الذي غلب على ظنه الاستمرار به بإخبار ثقة عنه انتهاك حرمة يفوت استدراكها -كالزنا والقتل-، جاز التجسس عليه، والإقدام على الكشف والبحث، حذراً من فوات ما لا يستدرك من انتهاك المحارم، وإن كان دون ذلك في الريبة، لم يجز التجسس عليه، ولا الكشف عنه. "انتهى.

وقال ابن مفلح في (الآداب الشرعية): نص أحمد فيمن رأى إناءً يرى أن فيه مسكراً أنه يدعه، يعني لا يفتشه. اهـ.

وأخرج أبو داود عن أبي برزة الأسلمي:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه: لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإن من اتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته.

 قال الألباني: حسن صحيح.

ومن زينت له نفسه التجسس بأن هذا من باب الإصلاح والدعوة إلى الخير،

يقال له : هذا التسويغ من تلبيس الشيطان، لأن الله لا يدعى إلى دينه إلا بما شرع وحلل، لا بما نهى عنه وحرم، هذا بالإضافة إلى ما في ذلك من مفاسد لمن يزعم أنه يريد اصلاحهم.

 

 

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
ابو تامر

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق

X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي