القائمة الرئيسية

الصفحات

خطأ قولك " لن أكلمه قط " .

 

قط و ابدا 

الفرق بين قَطْ و قطّ


القَطُّ : هو القطْعُ عامَّة.
قطَّ الشَّيءَ : قطعه أو قطعه عَرْضًا .

قَط : لها ثلاثُ أحوال: الأولى أَن تكون ظرفَ زمان لاستغراق الماضي وتختص بالنفي، ما فعلتُ هذا قطُّ: فيما مضى وانقطع 
والثانية: أن تكون بمعنى حَسْب: أَي كاف، وقلَّما تذكر غيرَ مقرونة بالفاء، أَخذت درهماً فقط 
والثالثة: أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي، فتزاد نون الوقاية مع ياء التكلِّم ، ف قَطْني: كفاني وقَطْكَ: كفاك

1- قَطْ

بِمَعْنَى حَسْب، وكفى ،وَتَكْرَارُهَا للتأْكيد، وهي مَفْتُوحَةُ الْقَافِ سَاكِنَةُ الطَّاءِ ، 
يقال : قَطْني أَي حَسْبِي.
 وقطْك، وقطْ زيدٍ درهم  ـ  كما يقال :  حسبي ، وحسبك ، وحسب زيد درهم 

2- قطُّ

قَالَ اللَّيْثُ : وأَما قَطُّ فإِنه هُوَ الأَبَدُ الْمَاضِي ، تَقُولُ: مَا رأَيت مِثْلَهُ قَطُّ،
وَهُوَ رَفْعٌ لأَنه مِثْلُ قبلُ وبعدُ،
قَالَ: وأَما القَطُّ الَّذِي فِي مَوْضِعِ مَا أَعطيته إِلا عِشْرِينَ قَطِّ فإِنه مَجْرُورٌ فَرْقًا بَيْنَ الزَّمَانِ والعَددِ،
وقَطُّ مَعْنَاهَا الزَّمَانُ،
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: مَا رأَيته قَطُّ وقُطُّ وقُطُ، مَرْفُوعَةٌ خَفِيفَةٌ مَحْذُوفَةٌ مِنْهَا،
إِذا كَانَتْ بِمَعْنَى الدَّهْرِ فَفِيهَا ثَلَاثُ لُغَاتٍ ،
وإِذا كَانَتْ فِي مَعْنَى حَسْب فَهِيَ  سَاكِنَةُ الطَّاءِ .

والقِطُّ: النَّصِيبُ.
والقِطُّ: الصَّكُّ بالجائزةِ.

والقِطُّ: الْكِتَابُ ​وَقِيلَ: هُوَ كِتَابُ المُحاسَبةِ؛ وأَنشد ابْنُ بَرِّيٍّ لأُمَيَّةَ بْنِ أَبي الصَّلْتِ:

قَوْم لهم ساحةُ العِراقِ … جَميعاً، والقِطُّ والقَلَمُ
وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: (عَجِّلْ لَنا قِطَّنا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسابِ ) سورة ص
قَالَ أَهل التَّفْسِيرِ مُجَاهِد وَقَتَادَة والْحَسَنُ قالوا : "رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ " ، أَي نَصِيبنا مِنَ الْعَذَابِ ،
وَالْجَمْعُ قُطوطٌ ؛  و"أخذ فلان قِطَّه وأحرز قسطه- .

 قَالَ الأَعشى:
وَلَا المَلِكُ النُّعْمانُ، يَوْمَ لَقِيتُه … بغِبْطَته، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ
وأَراد بِهَا الْجَوَائِزَ والأَرْزاقَ، سُمِّيَتْ قُطوطاً لأَنها كَانَتْ تُخْرَجُ مَكْتُوبَةً فِي رِقاع وصِكاكٍ مَقْطُوعَةٍ.


والقِطُّ : الهِرُّ،

والقِطَّةُ : السِّنَّوْرُ ، الهرة .
قال اللَّيْثُ : القِطَّةُ السِّنَّوْرُ، نَعْتٌ لَهَا دُونَ الذَّكَرِ .
وقال ابْنُ سِيدَهْ: القِطُّ السِّنَّوْرُ، وَالْجَمْعُ قِطاطٌ وقِطَطة، والأُنثى قِطَّة.​

الفرق بين قطُّ وأبداً واعرابهما 

 قطُّ : بتشديد الطاء وضمها : ظرف لاستغراق الزمن الماضي منفياً.
فنقول : ما فعلته قطُّ. لم أفعله قطُّ . أي  لم أفْعَلْهُ على الإطلاق-

وإعرابها : ظرف لاستغراق الزمان الماضي مبني على الضم في محل نصب.
ومن الخطأ أن نقول: لا ( لن ) أفعل ذلك قطُّ .
قطْ : مبتدأ مبني على السكون في محل رفع، والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه؟
الإخلاص خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

وقد تكون "قط" اسم فعل مضارع:
بمعنى "يكفي" فتلحقها نون الوقاية (التي تقي الفعل من الكسر وتحافظ على حركة البناء للفعل المبني)
مثال : قطْني إخلاصك .
قطْ : اسم فعل مضارع مبنى على السكون لا محل له من الإعراب،والنون للوقاية حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
إخلاصك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة،والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

و"أبداً " فهي نقيض " قط "

( أبداً ) : ظرف لاستغراق الزمان المستقبل.
فنقول : سأخلص لك أبداً. لن أترك صلاتي أبداً.
إعرابه : ظرف لاستغراق الزمان المستقبل منصوب بالفتحة الظاهرة.
وفي حديث :" مارأيت منك خيرا قط " / في الماضي- 

ومن الخطأ أن نقول : لم أفعله أبداً . ما فعلته أبداً .
قال تعالى :" إنا لن ندخلها أبداما داموا فيها " ، لاحظ ، وردت في سياق المستقبل.
وقال تعالى أيضا : " فقل لن تخرجوا معي أبدا "

أو تقول (لن أزوره أبدا و لن أزوره قط) ؟ ، وهو خطأ كبير حيث لجمع بين متناقضين هما (لن) النافية لما هو مستقبل من الزمن مع (قـط) النافية لما مضى من الزمن .
والصواب أن تقول :  ( لم أزره قط )  أو (ما زرته قط )

لاحظ ورودها في سياق الماضي  كما أوردها حسان بن ثابت في مدح النبي عليه الصلاة و السلام :
وأحسن منك لم تر قط عيني *** و أجمل منك لم تلد النساء
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
ابو تامر

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق

X
ستحذف المقالات المحفوظة في المفضلة ، إذا تم تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أو إذا دخلت من متصفح آخر أو في وضع التصفح المتخفي