JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
الأخبار

الهوى

Artikelzeile

 

الهوى

اعلم أن الهوى ليس بالضرورة مذموم بل منه ممدوح ومندوب اليه ومستحب

معنى الهوى وأصله في اللغة :

هَوَى، بِالْفَتْحِ، يَهْوِي هَوِيًّا وهُوِيًّا وهَوَياناً وانْهَوَى : سَقَط مِن فوقُ إِلى أَسفل، وهبط ،
يُقَالُ: أَهْوَيْتُه إِذا أَلقَيْتَه مِنْ فَوْق ، ومنه َقَوْلُ الله عز وجل: "وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوى".
والهَوَى : هَوَى النَّفْس .
وقال ابْنُ سَيِّدِه : الهَوَى العِشْق ، و يَكُونُ فِي مَدَاخِلِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ.
وهَوى النفسِ : إِرادتها، وَالْجَمْعُ الأَهْوَاء . وقال اللَّيْثُ: الهَوَى ، هَوى الضَّمير .
وقَالَوا : الهَوَى محبةُ الإِنسان الشَّيْءَ وغَلَبَتُه عَلَى قَلْبِه ،

وَفِي حَدِيثِ بَيْعِ الخِيار: "يأْخُذُ كلُ وَاحِدٍ مِنَ الْبَيْعِ مَا هَوِيَ " ، أَي مَا أَحب .

قلت : والهوى هو ميل القلب ، وهوى فلان شيئا أي مال اليه.

وقال الله عز وجل : " كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ " ، أي: ذَهَبَتْ بهَواه وعَقْله.

وفي تحقيق معنى الهوى :

قالوا : وَمَتَى تُكُلِّمَ بالهَوى مُطْلَقًا لَمْ يَكُنْ إِلا مَذْمُومًا ، حَتَّى يُنْعَت ويوصف بِمَا يُخرجُ مَعْنَاهُ كَقَوْلِهِمْ “هَوًى حَسَنٌ” ، وهَوًى مُوَافِقٌ لِلصَّوَابِ.

فمن المذموم : قوله تعالى ( وَأَمَّا مَنۡ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِۦ وَنَهَى ٱلنَّفۡسَ عَنِ ٱلۡهَوَىٰ ) - "وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوى" ، مَعْنَاهُ نَهاها عَنْ شَهَواتِها وَمَا تَدْعُو إِليه مِنْ مَعَاصِي اللَّهَ عز وجل .

وقال تعالى :" وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأرْضِ وَاتَّبَعَ ‌هَوَاهُ " أي اتبع هوى نفسه . وقال " وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ ‌هَوَاهُ".

قال الجوهري: وسمي الهوى هوى لأنه يهوي بصاحبه إلى النار، ولذلك لا يستعمل في الغالب إلا فيما ليس بحق وفيما لا خير فيه، وهذه الآية من ذلك ، أي قوله تعالى " أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون "

وقد يستعمل الهوى في الحق :

ومنه قول عمر رضي الله عنه في أسارى بدر: "فهوي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال أبو بكر ولم يهو ما قلت ".
وقالت عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم في صحيح الحديث: "والله ما أرى ربك إلا يسارع في هواك" . أخرجهما مسلم
قلت وفي الحديث " عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يُؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به". والحديث مذكور في الأربعين النووية ،
وهذا من الهوى الممدوح والمندوب : أن يكون هواك وحبك لله والرسول وبما جاءوا به من تعاليم وفروض ونواهي .

ومنه قوله تعالى ( رَّبَّنَآ إِنِّيٓ أَسۡكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيۡرِ ذِي زَرۡعٍ عِندَ بَيۡتِكَ ٱلۡمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ ٱلصَّلَاةَ فَٱجۡعَلۡ أَفۡـِٔدَةٗ مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهۡوِيٓ إِلَيۡهِمۡ )

اذن الخلاصة في الهوى :

 أن الهوى المذموم هو المخالف لشريعة الله . وما يخالف الحق . قال الله " وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَآءَهُمۡ عَمَّا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡحَقِّ ) المائدة .

وقال " يا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ " ص .

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى أهل بيته الكرام وسلم تسليما كثيرا .
...

شاهد أبضا
author-img

مجلة ابو تامر

Kommentare
    NameE-MailNachricht